اجتماع الشبكة الوطنية لنقابات مجمع ليوني

نجاعة العمل النقابي واعتماد المناهج العلمية

 ناقش النقابيون المشاركون في اجتماع الشبكة الوطنية لنقابات مجمع ليوني المنعقدة يومي 05 و06 جوان 2023، محاور عدة أبرزها الزيادة في الأجور والصحة والسلامة المهنية. كما ناقش المشاركون اهداف الشبكة للمرحلة المقبلة وسير عملها.  وتراس اجتماع الشبكة الأخ عبد العزيز العرفاوي الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والالكترونيك  وقد حضر أعضاء النقابات الأساسية لكافة نقابات المجمع. كما حضر اشغال الشبكة السيد اليشر هملوت مدير مشاريع بمنظمة فريدريش ايبرت والاخت كلوديا رحمان ممثلة الجامعة الالمانية للمعادن. وقد شاركت الاخت كلوديا رحمان في الحوار عن بعد.

 معايير علمية :

وناقش النقابيون معايير تحديد الأهداف النقابية في المرحلة المقبلة والمنهجية العلمية التي يجب ان يتركز عليها العمل النقابي. واقترح الاخوة الاستعانة باهل الاختصاص في الاقتصاد والمالية من اجل تحديد الأهداف سواء تعلق الامر بالزيادة في الأجور او الصحة والسلامة المهنية. وتم خلال الاجتماع تلاوة تقرير العمل الخاص باللجنة الإقليمية لشبكة ليوني في اجتماعها الأخير من اجل الوقوف على اخر القرارات واهم التوجهات النقابية على مستوى مجمع ليوني اقليميا.

على الحكومة التدخل :

وقال الأخ الكاتب العام ان الوضع العمالي صعب وان المقدرة الشرائية تدهورت نتيجة التضخم الذي بلغ نسبة تفوق الزيادة في الأجور. وفسر ان الوضع الاجتماعي في قطاع المعادن معقد نتيجة تتالي الأزمات وتعددها. وبين ان القطاع شهد تراجعا كبيرا في الاداء اثر انعكاسات جائحة الكورونا ورغم انه مازال لم يتعافى من اثار الازمة الاولى وجد نفسه في مواجهة أزمة جديدة ناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية. وشرح الأخ العرفاوي ان مؤشرات القطاع خطرة وقد تكون لها انعكاسات سلبية ما لم يتم التحرك في الوقت المناسب. ودعا الأخ العرفاوي الحكومة وسلطة الاشراف الى التدخل العاجل لاتخاذ التدابير الضرورية لحماية القطاع قبل فوات الأوان.

الاعداد الجيد :

وذكرت الأخت كلاوديا رحمان ان موضوع الزيادة في الاجور معقد ويستوجب ضرورة تحديد الاهداف. وبينت ان الاهداف من طلب الزيادة في الاجور تتعلق اما بتغيير هيكلة الاجور الضعيفة او بمواجهة تضخم الاسعار. وفسرت ان هناك ضعف هيكلة الاجور في تونس وهي ميزة أساسية لجلب الاستثمارات الأجنبية. واعتبرت أن طرح للنقاش يستوجب الكثير من الاعداد لارتباط بعدة مسائل. وأكدت الأخ كلوديا على أهمية توفير المعطيات الصحيحة من أجل اتخاذ القرار الصحيح

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى