جلسات وساطة بين النقابات الأساسية وممثلي إدارات لمجمع دراكسلماير

الحوار الاجتماعي من اجل إشعاع المؤسسة

وتحقيق المكاسب الاجتماعية

 

في إطار دعم الحوار الاجتماعي المباشر داخل مواقع العمل، نظمت الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك جلسة وساطة بين النقابات الأساسية وممثلين عن إدارات مجمع دراكسلماير بكل من سليانة وسوسة، بعنوان “المفاوضة الجماعية أساس نجاح النقابة الأساسية”. وقد حضر هذه الجلسة المنعقدة يومي 08 و09 جويلية 2019  الأخ الطاهر البرباري الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والسيد سيمون روبراشت، الممثل المقيم لمنظمة فريدريش ايبرت بتونس، والأخ أحمد الشافعي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسليانة والأخ قاسم الزمني الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة. والسيد حسين المبروك، مدير الموارد البشرية بشركة ماتس سوسة.

أهمية الحوار :

وأكد الاخ الطاهر البرباري على أهمية الحوار الاجتماعي المباشر في حل الخلافات وتجاوز الإشكاليات الشغلية مبرزا ان النقابة الأساسية وممثلي الإدارة هم الاكثر دراية بواقع مؤسساتهم والأكثر قدرة على إيجاد الحلول. وتحدث الاخ الطاهر البرباري عن أهمية الحوار الاجتماعي  في حل كل الخلافات مشيرا إلى الجهد الذي بذله الاتحاد العام التونسي للشغل والجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك بالتعاون مع الشركاء في جامعة المعادن الألمانية من اجل تجاوز كل الصعوبات في مجمع دراكسلماير. واعتبر أن تنظيم هذه الجلسة دليل على وجود قناعة لدى الاتحاد بأهمية الحوار كسبيل لدعم المناخ الاجتماعي السليم وتنمية المؤسسة وتحقيق المكاسب الاجتماعية للعمال. وبين ان الحوار الاجتماعي قد أدى الى ديمومة المؤسسة واستقرارها فضلا عن تحقيق نتائج ايجابية وبين ان هذا الأمر مكن المجمع من الحفاظ على إشعاعه الاقتصادي والاجتماعي. وبين الاخ البرباري ان الجامعة تهدف من خلال جلسة الوساطة الحالية الى الحوار حول مسألتين مهمتين وهما التأمين على المرض والمشروع الجديد للتصنيف المهني.

 

شراكة وتعاون :

وذكر السيد سيمون روبراشت أن الجلسة تأتي في إطار برنامج الشراكة الذي انطلق منذ  سنة 2013 بين الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك وجامعة المعادن الألمانية ومنظمة فريدريش ايبرت مشيرا الى ان هذا البرنامج يهدف الى دعم التضامن العمالي العالمي. وتحدث  سيمون روبراشت عن أهمية قطاع المعادن الذي يمثل قطاعا استراتيجيا خاصة في هذا الظرف الاقتصادي التي تشهده تونس واعتبر ان دعم الحوار الاجتماعي و التضامن العمالي داخل هذه القطاع مهم وضروري وفسر ان الاجتماع يمثل تتويجا لجهد 07 سنوات من الشراكة.

تثمين :

وثمن الأخ احمد الشافعي التعاون النقابي والعمالي مبرزا أهمية دور النقابات الألمانية في توجيه الاستثمارات الى الجهات الداخلية ومنها جهة سليانة وهو ما ساهم في دعم التنمية. واكد الاخ الشافعي على اهمية الاجتماع كمن اجل دعم الحوار الاجتماعي والشراكة بين مختلف الاطراف الاجتماعي بما يخدم المصلحة المشتركة والمتمثلة في تطوير المؤسسة مع الحفاظ على حقوق العمال ودعم مكتسباتهم. ونوه الأخ الشافعي بعقلانية النقابات الأساسية في كامل المجمع في التعامل مع الأوضاع والإشكاليات. كما أشار الاخ قاسم الزمني بقدرة النقابات الأساسية في وضع مقاربات لمعالجة الاشكاليات المطروحة فضلا عن عن العقلانية في معالجة الملفات الحساسة مع الأخذ بمختلف العوامل المؤثرة.

وكان السيد حسين المبروك قد اعتبر ان هذا الاجتماع يمثل فرصة لسير خطوات اضافية على درب الحوار ومعالجة الاشكاليات بين الاطراف الاجتماعية وبين ان مجمع دراكسلماير يهدف الى ان يكون أفضل المؤسسات بالبلاد التونسية في مجال المفاوضة الجماعية بهدف إرساء مناخ اجتماعي يكون دافعا لمزيد النجاعة والفاعلية للمؤسسة وللاقتصاد.

اتفاق ولجنة :

واثر جلسات ونقاشات معمقة بين النقابات الاساسية وممثلي الادارات تم بالنسبة لنظام التامين على المرض الاتفاق المبدئي على مشروع جدول الخدمات كما تم الاتفاق على ان تكون نسبة مساهمة المؤجر الثلثين (2/3) ونسبة مساهمة الاجير (1/3). كما تم الاتفاق على إدراج كافة العملة في نظام التامين على المرض بصفة الية طبقا للجدول المتفق عليه مع تخصيص الأزواج العاملين بمجمع دراكسلماير بتدابير خاصة. وفي ما يخص التصنيف المهني تم الاتفاق على تكوين لجنة تظم أربعة أعضاء على أقصى تقدير من كل نقابة أساسية، على أن تنعقد أول جلسة خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر 2019

طارق السعيدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى