في الدورة الختامية لتكوين منشطي التدريب النقابي

القطاع يعزز رصيده البشري

 بهدف تعميم التكوين

عزز قطاع المعادن والإلكترونيك منشطي التدريب النقابي الخاصين بالقطاع وذلك بعد تخرج دفعة جديدة تضم عشرة نقابيين بعد ان تابعوا خمس دورات تكوينية معمقة، وتجاوزا الاختبارات التطبيقية بنجاح. وتم تخرج الدفعة الجديدة خلال الدورة الختامية المنعقدة يوم 15 جويلية 2020. وقد شهدت الندوة حضور الأخ الطاهر البرباري الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك، والسيد طوماس ابسماير مدير مشروع الحوار الاجتماعي بمنظمة فريدريش ايبارت والأخت ليلى الشعري منسقة مشروع، والإخوة المكونين الذين امنوا مختلف مراحل التكوين.

 

 

خيار ووضع القطاع :

 

وبين الأخ البرباري ان القطاع في حاجة الى تكوين منشطي التكوين النقابي معتبرا ان عدد العمال والنقابيين في القطاع يحتم توسيع دائرة التكوين وهو ما يستوجب خطة عمل خاصة بالقطاع وشرح ان منشطي التكوين النقابي سيقومون ببدور كبير في مجال تكوين النقابيين على مستوى قاعدي في الجهات.

واعتبر الأخ البرباري ان  تكوين المنشطين الخاصين بالقطاع يمثل خيار مهما للجامعة وقد تشكل هذا الخيار نتيجة عدة أسباب. وقال ان من  ابرز الأسباب قدرة الإخوة النقابيين من القطاع على تقديم الإضافة نتيجة الإمام بتفاصيل وحيثيات القطاع في مختلف الجوانب والمستويات.

وشرح ان هذا الخيار قد تشكل أيضا باعتباره السبيل الوحيد لتعميم التكوين داخل القطاع معتبرا ان التكوين القاعدي ضروري لمزيد الارتقاء بالأداء النقابي.

وقدم الأخ الكاتب العام بسطة عن واقع المعادن والإلكترونيك  مشيرا إلى تراجع النشاط في قطاع الطائرات وفي قطاع السيارات  بسبب الجائحة الصحية العالمية كوفيد 19. وقال ان ذلك اثر بشكل سلبي على النشاط وعلى الوضع الاجتماعي. وقال ان التوقعات تشير إلى ان تعافي قطاع الطائرات لن يكون قبل 2023 وقد يتمكن قطاع السيارات من استعادة نسق النشاط بداية من 2021.  وقال أن الجامعة تعمل على وضع إستراتيجية تشاركية مع مختلف الهياكل القطاعية لمواجهة الانعكاسات والتداعيات الممكنة لازمة الكورونا.

علاقة صداقة :

وشكر  السيد طوماس ابسماير كافة الإخوة النقابيين الذين تابعوا التكوين رغم كل الظروف والصعوبات وخاصة التأثيرات السلبية لجائحة الكورونا.وتحدث عن البرنامج الثلاثي الذي انطلق منذ 2013 مبرزا انعكاساته الايجابية في  تطوير العمل النقابي في القطاع من ناحية، وفي تطوير العلاقات بين مختلف الأطراف الثلاثة من ناحية أخرى. وقال ان بمنظمة فريدريش ايبارت  تعمل من خلال عدد من مكاتبها في مختلف البلدان مؤكدا ان من اكبر هذه المكاتب هو مكتب تونس وهو ما يشير إلى عمق ومتانة علاقة الصداقة التي تجمع المنظمة بالاتحاد العام التونسي للشغل. وقال منظمة فريدريش ايبارت  لديها علاقات متينة بالحركة النقابية في ألمانيا في العالم، وهي تسعى إلى دعم الحركات النقابية وفق الأهداف والمبادئ والقيم التي تأسست عليها منظمة فريدريش ايبارت. وشرح ان هذه الأهداف تتمثل عن الحرية  والعدالة والتضامن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى