في جلسة وساطة مع نقابات يازاكي : الحوار الاجتماعي يطور المؤسسة ويعزز المكاسب

أكد المشاركون  في جلسة وساطة والتحضير للمفاوضة مع نقابات مجمع يازاكي المنعقدة يومي 15 و16 افريل 2019، على أهمية هذه الاجتماعات من اجل حسن التنسيق بين النقابات بهدف إرساء حوار اجتماعي سليم.  وتأتي هذه الجلسة في إطار برنامج العمل المشترك بين الجامعة العامة للمعادن والالكترونية  وفد حضر خلال هذه الجلسة وفد عن الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك، والنقابتين الأساسيتين للمؤسسة يازاكي والاتحاد الجهوي للشغل بقفصة. كما حضرها ممثلين عن إدارة الموارد البشرية في فرعي المؤسسة ببنزرت وقفصة.

 

الحوار هو الحل :

وذكر الأخ عبد العزيز العرفاوي عضو الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك، في افتتاح الجلسة ان التنسيق المحكم بين النقابات واعتماد الحوار والعلاقة التشاركية، يؤدي إلى تجنب الإشكاليات الاجتماعية ويدفع نحو مناخ اجتماعي سليم، ويعزز مكاسب العمال ويدعم تطوير المؤسسة. وأشار إلى وجود نماذج تونسية عن أهمية الحوار الاجتماعي، حيث أثبتت التجربة ان الحوار والعقلية التشاركية يؤدي إلى تجاوز كل الخلافات والى ارتقاء بالمؤسسة وبمكاسب العاملين فيها. وفسر الأخ العرفاوي أهمية مثل هذه الجلسات مشيرا إلى ان النقابة يجب ان تكون مطلعة وواعية بمحيطها ومتغيراته. وقدمت الأخت ليلى الشعري ممثلة منظمة فريدريش ايبرت، لمحة عن المنظمة وأهدافها ومبادئها التي تنسجم مع مبادئ الاتحاد العام التونسي للشغل، كما بينت أن منظمة فريدريش ايبرت لها علاقة وطيدة مع النقابات في ألمانيا والعالم والاتحاد العام التونسي للشغل الذي يعتبر من أهم الشركاء. واعتبر الأخ رشيد حوايلية، عضو الاتحاد الجهوي للشغل بقفصة ان مثل هذه الجلسات مفيدة للنقابات الأساسية  من اجل تعزيز الحوار الاجتماعي. ووضح ان الاتحاد العام التونسي للشغل من أول الداعين إلى الحوار الاجتماعي وهو ما يعني ان على النقابات أن تعمل على دفع الحوار داخل المؤسسات. وتجدر الإشارة إلى ان الأخ الطاهر البرباري الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك تابع مختلف أشغال الندوة كما قدم مداخلة تاطيرية حول ضرورة التخطيط المحكم من اجل بلوغ الأهداف

نتائج ايجابية :

هذا وقد تم اليوم خلال الأول من الجلسة  لقاءات بين النقابتين الأساسيتين، تناولت الوضع النقابي والاقتصادي في فرعي المؤسسة ببنزرت وقفصة. كما تناولت النقاط التفاوضية المشركة والنقاط الخاصة بكل فرع. وشهد اليوم الثاني من الجلسة تنظيم جلسات تفاوض بين النقابات وممثلي الإدارة وقد تم خلال هذه الجلسة طرح مختلف الإشكاليات. وتم في ختام الجلسة التأكيد على استعداد ممثلي الإدارات للعمل اجل إرساء الحوار الاجتماعي داخل المجمع. كما تم رسم خطة عمل بناءا على النتائج التي تم التوصل إليها عن طريق التحليل للوضعيات وتحديد النقاط التي سيتم طرحها على الإدارة في الجلسة المبرمجة حسب الأولويات.

السعيدي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى