ندوة تكوينية لفائدة الفروع الجامعية : الوعي بالمحيط والتدريب العلمي لوضع استراتجيات العمل

تابع أعضاء الفروع الجامعية في قطاع المعادن والإلكترونيك تدريبا في مجال التخطيط الاستراتيجي. ويهدف التكوين الذي تلقاه الإخوة النقابيون إلى دعم قدراتهم على تحليل الوضع القائم و تحديد الإجراءات المناسبةو الدقيقة لنقاط القوة والضعف و إمكانياتها و الفرص المتاحة، وبناء فريق عمل و تأهيله للعمل بناءً على الخطة الإستراتيجية. وتم خلال الندوة المنعقدة يومي 14 و15 أكتوبر 2019، عرض دراستين تمحورت الأولى حول قطاع صناعة وتجهيز الطائرات في تونس و في حين تناولت الدراسة الأخرى قطاع مكونات السيارات في تونس.

دراسة المحيط :

ويأتي تقديم الدراستين من طرف الأستاذ أنيس الشهيبي مدير بإحدى مؤسسات الإحصاء، في إطار تمكين النقابيين والمتابعين للتكوين من فهم الواقع المحيط بهم ودراسة تفاصيل وإحداث مهمة حول واقع العمل اللائق ومختلف المؤشرات العلمية كما تقدم الدراستين بسطة عن واقع الحوار الاجتماعي داخل المؤسسات. كما تناولت الدراستين  الواقع الاقتصادي والمالي للقطاعين المذكورين بما يعزز فهم الإخوة في الفروع الجامعية لواقع القطاعات التي ينشطون فيها من اجل دعم نجاعة العمل النقابي.

التخطيط الاستراتيجي :

وقدم الأستاذ سليم خراط مداخلة حول للتخطيط الاستراتيجي  وشرح مفاهيمه بهدف لتمكين المشاركين في الندوة من الياته. وبين ان التخطيط الاستراتيجي يكون بعيد المدى ويكون مرتبطا بالمتغيرات الحاصلة في المحيط الوطني و الإقليمي بما يمكن من وضع  إستراتيجية و رؤية. وتلقى الإخوة النقابيين  النقابيون تدريبا تطبيقيا على تحديد الاحتياجات و صياغة خطط العمل وإدراك كيفية تحقيق الأهداف و التغلب على التحديات.

 

تطوير الأداء النقابي :

وتحدث الأخ نور الدين الطبوبي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل على ضرورة  العمل على فهم تأثيرات التطورات التكنولوجية على مواطن الشغل  وبين ان محيط بلادنا وواقع الشغل يشهد متغيرات نتيجة التحولات العميقة في مختلف المستويات السياسية والتكنولوجية والمعرفية والبيئية إضافة إلى الانحباس الحراري وتأثيراته. وودعا الأخ الأمين العام النقابيين إلى تطوير قدراتهم وإمكانياتهم وتفعيل كل ما يتلقوه من تكوين لتطوير نجاعة العمل النقابي.

دور الفروع الجامعية :

وتحدث الأخ البرباري الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن الإلكترونيك عن الدور الذي تقوم به الفروع الجامعية القائم على ربط الجهة بالجامعة. وقال ان هذا الدور؟؟؟ ودعا الى تفعيل دور الفروع الجامعية  من اجل مزيد التنسيق بين الهيكل وضمان أكثر قدر ممكن من النجاعة. وفسر البرباري ان إلى التسلح بالرؤية العلمية وبالأرقام يمكن من تكوين حجة قوية للتفاوض وللدفاع عن حقوق العمال

وقال السيد سيمون روبراشت مدير مشاريع بمنظمة  فرديريش ايبرت إلى  أن الرسالة الأساسية هو بلوغ الأهداف المحددة في الندوة وتحقيق أفضل النتائج من خلال العمل المشترك.

طارق السعيدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى