ندوة حول القانون الألماني المتعلق بواجب اليقظة في سلاسل التوريد

تم خلال الندوة حول القانون الألماني المتعلق بواجب اليقظة إزاء سلاسل التزويد المنعقدة يومي 01 و02 مارس 2023، تقديم أهم تفاصيل القانون والمعطيات الضرورية لفهمه كما تم التطرق إلى النظام الاقتصادي العالمي وانعكاساته على كل الشركاء في عملية الإنتاج وفي سلاسل التوريد. وقد ترأس هذه الندوة الأخ عبد العزيز العرفاوي الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والالكترونيك والسيدة كلاوديا رحمان ممثلة الجامعة الألمانية للمعادن والسيد ياسين الحناشي منسق مشاريع في منظمة فريدريش ايبرت.

أهداف القانون :

 

ويهدف القانون إلى تحسين ظروف حقوق الإنسان وحمايتها في سلاسل التوريد الدولية التي تعمل لفائدة الشركات الألمانية وذلك عبر إلزام الشركات المعنية ببذل الجهد الضروري من أجل حماية تلك الحقوق وتفادي كل أفعال تحملها مسؤولية المساس بها. ويحدد القانون خمس عناصر للعناية الواجبة وهي وضع بيان للسياسة العامة بشأن احترام حقوق الإنسان وضرورة توفير عملية لتحديد الآثار السلبية الفعلية والمحتملة لحقوق الإنسان (تحليل المخاطر) ووجود تدابير تخفيف وضوابط مناسبة لفعاليته والابلاغ عنها. كما يجب على الشركة أن تقوم بإنشاء أو المشاركة في آلية التظلم.

نظام عالمي :

وتابع المشاركون في أشغال الندوة، فيديو يقدم معطيات حول القانون ومجالات تطبيقه والشركات المعنية به ليتم بعد ذلك نقاشه وتحديد بعض الإشكاليات الواردة فيه. وقد تمحورت الملاحظات حول غياب تفسير مفهوم الأجر اللائق وعدم التنصيص على إدراج ممثلي العمال في لجنة تحليل المخاطر. وإضافة إلى القانون الألماني تم التطرق خلال الندوة إلى إشكاليات النظام الاقتصادي العالمي الحالي، واخفاق الإجراءات التطوعية للمسؤولية المجتمعية للمؤسسات وضرورة إرساء واجب المؤسسات في الاجتهاد بشأن حقوق الانسان في القانون.

لجنة وشراكة :

وفي ختام الندوة تم تكوين لجنة لمواصلة العمل والتنسيق حول عملية تحليل المخاطر والتأكيد على أهمية الشراكة بين الجامعة العامة والتفقدية العامة للشغل حيث تم تحديد مجالات تدخلها ومساهمتها في تطبيق القانون. وتطرق المشاركون إلى أهمية تشبيك العلاقات بين النقابات الأساسية للشركات الكبرى وتفقديات الشغل حيث أنها تخدم مصلحة المؤسسات الاقتصادية لأن الحفاظ على حقوق العمال وتحسين ظروف العمل تساهم في تحسين الانتاج والإنتاجية. وقال عبد العزيز العرفاوي أن الوضع في البلاد معقد ودعا النقابيين إلى إنجاح كل المحطات النضالية ومنها تجمع 04 مارس. وقال أن الندوة مهمة في اتجاه إحداث شراكة بين النقابيين ومتفقدي الشغل لدعم حقوق العمال.

طارق السعيدي

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى