ندوة لفائدة المرأة والشباب:

من أجل فضاء شغل آمن

تابعت الأخوات النقابيات وعدد من الاخوة الشبان في قطاع المعادن ولإلكترونيك ندوة تكوينية لفائدتهم وذلك يومي 13 و14 مارس 2023. وتنعقد هذه الندوة تحت عنوان من أجل فضاء شغل آمن ومن أجل حماية فعلية للعمل”.  وتندرج الندوة في إطار برنامج الشراكة الثلاثي للجامعة العامة للمعادن ونظيرتها الالمانية IGM ومنظمة فريدريش ايبرت، وقد حضر أشغالها الأخ عبد العزيز العرفاوي الكاتب العام للجامعة العامة.

وتابع المشاركون في أعمال اليوم الأول من الندوة مداخلة ونقاشا حول الصحة والسلامة المهنية تم خلالها التطرق إلى عدد من الإشكاليات التي تتهدد صحة العمال عموما والنساء بوجه خاص. وتم التطرق إلى خطورة استعمال المواد المسرطنة والسامة والمواد التي لها تأثيرات على صحة المرأة.

وشهدت أشغال اليوم الثاني تكوينا حول أهمية التكوين المستمر في المسار المهني للعامل وخاصة الشباب.

وتم كذلك التركيز على تعريف دور النقابيين في منظومة الصحة و السلامة المهنية داخل المؤسسة وكيفية ادماجهم في الملفات الصحية وخاصة الجانب التحسيسي المستمر للعمال لتحقيق بيئة عمل آمنة .

وقالت الأخت يمينة المباركي عضوة الجامعة العامة للمعادن المكلفة بالمرأة والشباب أن الندوة تهدف إلى دعم قدرات النقابيين في القطاع وخاصة المرأة والشباب بهدف توسيع القاعدة العمالية والنقابية. وقالت أن الجامعة تسعى إلى فتح المجالات أمام الشباب للتكوين من أجل رفع القدرات النقابية للشباب وهو ما سينعكس إيجابا على الانتساب.

طارق السعيدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى