ورشة إستراتيجية للفروع الجامعية: واقع القطاع مازال معقدا وضرورة تعزيز العمل الجماعي التشاركي

عقدت الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك، ندوة تكوينية لفائدة الفروع الجامعية وذلك يومي 01 و02 أكتوبر 2020،. وقد شارك في أشغال الندوة عن بعد وباستعمال تقنية الزوم، الرفيقة كلوديا رحمان عضوة الجامعة الألمانية للمعادن و الأخ الطاهر البرباري الكاتب العام للجامعة.

واقع صعب رغم الانتعاشة :

وافتتح الأخ عبد العزيز العرفاوي الندوة موضحا أن الندوة تأتي في إطار برنامج الشراكة الثلاثي بين الجامعة العامة والجامعة الألمانية للمعادن  لسنة 2020 والذي يشهد حيزا مهما لتكوين الفروع الجامعية للقطاع. وان الأهداف المرسومة للندوة متعددة ومنها مزيد تنظيم عمل الفروع الجامعية من اجل مزيد النجاعة، إضافة إلى مزيد الإعداد من اجل حسن التعامل مع الأوضاع في ظل جائحة الكورونا.  حيث تبين أن النقابات الأساسية و الفروع الجامعية واجهت خلال بداية الجائحة التداعيات الاجتماعية الثقيلة وأوضاعا صعبة.  كمفاوضات ماراطونية حول خلاص الأجور وتطبيق الحجر الصحي العام ومختلف الإشكاليات المرتبطة به.

وفي هذا الإطار، تأتي الندوة من اجل وضع خطة عمل للتعامل مع الواقع الجديد خلال الفترة المقبلة. و للتعرف عن واقع القطاع قدم ممثلي الفروع الجامعة بسطة عن الوضع القطاعي الجهوي مؤكدين ان هناك فروع نشاط تشهد تحسنا وفروع أخرى تشهد أزمات خانقة. مثل قطاع السيارات يشهد استقرارا وتعافيا تدريجيا قد تمكنه من تجاوز انعكاسات النكسة التي شهدها خلال بداية الأزمة. وفي المقابل فان المؤسسات العاملة في البناء المعدني تشهد صعوبات كبرى تتمثل في غلق المؤسسات وتسريح العمال. أمّا بالنسبة لقطاع الطائرات فان الأزمة مازالت متواصلة نتيجة انخفاض النشاط بنسبة 40 بالمائة وهو ما أدى إلى انعكاسات اجتماعية كبرى منها تسريح واسع للعمال وهو ما انعكس بدوره على المناخ الاجتماعي في الجهات.

تشاركية ودقة :

وشدد الأخ الطاهر البرباري على أهمية العمل التشاركي داخل هياكل القطاع مما يدعم النجاعة وحسن الأداء و على النقابيين التطور في هذا المجال من اجل مواكبة العصر وعدم الاندثار. وحث الإخوة النقابيين على دعم العمل  التشاركي وإعلاء روح الفريق خاصة عبر التواصل والاتصال الدائم وعبر التنسيق وحوكمة النشاط.

ودعت الرفيقة كلوديا رحمان الى الدقة والوضوح في تحديد الأهداف من اجل تحقيقها وقالت ان الوضع الحالي يستوجب عملا مضاعفا كما يفرض على النقابيين الاطلاع على التجارب السابقة والاستلهام منها من تحقيق النجاح.

كما تم ادراج محورا هاما خلال هته الندوة حول الفصول القانونية المعتمدة و المصاحبة للمؤسسات التي تمر بصعوبات اقتصادية قدمه خبير في المجال اهمها الفصل 21 من مجلة الشغل وكيفية اللجوء اليه وتطبيقه للمحافظة عن المؤسسات و مواطن الشغل

طارق السعيدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى