ورشة تفكير استراتيجية لفائدة الفروع الجامعية

"من أجل فروع جامعية مهيكلة وفاعلة "

  عملا بقرارات وتوصيات الورشات السابقة حول أهمّية توسيع قاعدة المشاركين في أنشطة البرنامج لصياغة أفضل وأشمل للمشاكل وحلولها نظمت الجامعة العامة للمعادن والالكترونيك ورشة استراتيجية لكل 6 فروع جامعية فكانت الأولى أيام25  و26 والثانية ايام 27 و28 اكتوبر2021 وذلك بحضور جميع الاعضاء الممثلين عن كل فرع جامعي لتفعيل دورهم وتعميم الفائدة من التكوين وتطوير المهارات الجماعية وهو أحد أهم الأهداف الاستراتيجية لبرنامج التعاون الثلاثي بين الجامعة العامة ونظيرتها الألمانية بدعم من منظمة فريدريش ايبرت .

وتنضوي هذه الدورة تحت سلسلة من الدورات التكوينية التي تهدف الى تنظيم العمل وترسيخ مبادئ الحوكمة صلب المكتب التنفيذي للفروع الجامعية حيث اعتمد المكوّن منهجيّة تشاركيّة توافقيّة في طرحه للمحور الأول حول دور الفرع الجامعي انتهت إلى الاتفاق على تحديد تعريفه.

تمحور الجزء الثاني من التكوين حول تعريف الهيئة القطاعية للفرع الجامعي، تركيبتها، وكيفية عقدها باعتبار أهمية الدور الذي تلعبه في صناعة القرارات القطاعية وذلك بالتصويت على المقترحات وتمريرها أو اسقاطها ليتم على ضوء ذلك تقييم التحركات أو إعادة رسم المسارات النضالية.

ولدفع المتكونين نحو تحديد الأولويات من الأكثر أهمية الى أقلها وتحديد الآراء عرض المكون على المشاركين مصفوفة ” ايزنهاور ” المكوّنة من 4 صناديق لتصنيف المهام المراد إنجازها وتحديد الأولويات في مصفوفة إدخال مزدوج بغاية ربح الوقت في تحديد الهدف وتحقيقه. تعيّن لكل مهمة درجة من الإلحاح (عاجلة أو غير عاجلة) ودرجة من الأهمية (مهمة أو غير مهمة).

وبعد التشارك والنقاش تم الاتفاق بين الأعضاء الممثلين عن الفروع الجامعية على أن الأولوية المشتركة تتمثل في كيفية تنظيم اجتماعات المكتب التنفيذي للفرع الجامعي والأولوية الثانية هي تنظيم الهيئة القطاعية للفرع الجامعي في مناسبة لتجسيد العمل الجماعي وتطور التكوين النقابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى