ندوة تكوينية لفائدة المرأة والشباب و ذوي الإعاقة

نظمت الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك ندوة تكوينية لفائدة المرأة والشباب  و ذوي الإعاقة وذلك يومي 15 و16 أوت 2022 وتأتي هذه الندوة في إطار إحياء النقابيين في القطاع لذكرى 13 أوت موعد اصدار مجلة الأحوال الشخصية وما حملته من مكاسب لفائدة المرأة التونسية.

وقد حضر الندوة الأخ عبد الله العش الأمين العام المساعد المسؤول عن قسم الهجرة والتونسيين بالخارج والأخ عبد العزيز العرفاوي الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والاخ سعيد يوسف الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بالمنستير.

وقد تمحورت حول عدة مواضيع مهمة من أبرزها المسؤولية المجتمعية للمؤسسة والحقوق العمالية من أجل عمل لائق

بناء المستقبل :

وقال الأخ عبد الله العش أن المرأة كانت حاضرة في مختلف مراحل التاريخ النضالي للاتحاد العام التونسي للشغل منذ لحظات التأسيس الأولى حيث كانت الى جانب الزعيم الوطني فرحات حشاد خلال مرحلة التأسيس وقبلها وبعدها.

وبيّن أن المرأة كانت أفضل داعم ومساند للعمل النقابي وللاتحاد العام التونسي للشغل وقال ان دور الشباب لا يقل عن دور المرأة خاصة وان الشباب يمثل مستقبل الاتحاد ولذلك فان الاتحاد يراهن على المرأة و الشباب لان المستقبل لا يمكن ان يبنى الا بفضل المرأة رمز العطاء والنضال وبالشباب رمز الاندفاع والعمل.

مكانة المرأة :

أكد الأخ عبد العزيز العرفاوي  أن الجامعة العامة نظمت عديد الندوات الخاصة بالمرأة وذلك ايمانا منها بأهمية ومكانة المرأة في القطاع وفي دعم العمل النقابي وشرح أن دور المرأة والشباب واضح وهو محل رهان الجامعة العامة للمعادن التي تشركهم بشكل دوري في كل النشاطات والندوات.

وأعتبر الأخ العرفاوي ان الاتحاد العام التونسي للشغل  بشكل عام، وقطاع المعادن و الالكترونيك بشكل خاص، شهدا تعزيزا لمكانة المرأة والشباب ليس فقط من حيث الحضور العمالي بل وأيضا على مستوى التمثيلية في الهياكل النقابية التابعة للقطاع.

تأطير وادماج :

وذكرت الأخت يمينة المباركي الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للمعادن الالكترونيك المكلفة بقسم المرأة والشباب أن الندوة تنعقد بمناسبة عيد المرأة الوطني، و تهدف الى عدة غايات منها تأطير الشباب في القطاع عبر تكوينهم ورفع قدراتهم

و مهاراتهم و تأطير المرأة وتفعيل دورها في العمل النقابي اضافة  الى ادماج ذوي الإعاقة في العمل في مؤسسات المعادن الالكترونيك. كما بيّنت ان الجامعة تسعى الى رفع قدرات المرأة والشباب النقابي خاصة وأن هناك تزايد مستمر لعددهم في القطاع

 تعريف وتكريم :

وقد شهدت الندوة تعريفا بالجمعية التونسية للدفاع عن الأشخاص ذوي الإعاقة و بأهدافها و بأنشطتها و والسبل المتبعة من طرفها من أجل ادماج منظوريها  في عالم الشغل كما تم ابراز مختلف الإشكاليات المرتبطة بذلك لعل أبرزها صعوبة الادماج في العمل، التمييز عند الانتداب، ضعف تطبيق القانون.

وقد شهدت الندوة أيضا تكريم الاخوات وسيلة النفطي عضوة سابقة بالمكتب التنفيذي للجامعة العامة للمعادن و الالكترونيك ولبنى الدريدي عضوة بالمكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بأريانة و سعيدة بوهريرة عضوة بالمكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بزغوان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى