اجتماع وساطة في دراكسلماير

حوار بين النقابات والإدارة حول القضايا المشتركة

انعقد على امتداد  يومي 12 و 13 جوان 2023  اجتماع وساطة في مجمع دراكسلماير  وافتتح الأخ عبد العزيز العرفاوي الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن والألكترونيك وحضرها أعضاء النقابات الأساسية للمجمع كما حضرها وفد ممثل للطرف الإداري كما حضر السيد ياسين حناشي منسق مشاريع بمنظّمة فريدريش ايبرت.

نقاش وقرارات :

وشهد اجتماع الوساطة نقاشا مطولا ومتنوعا بين النقابيين من أجل تحديد الاهداف ووضع المقاربات النقابية للفترة المقبلة. كما كما شهد الاجتماع حوارا بين النقابات والادارة حول مختلف القضايا المطروحة. وقرر المشاركون في اجتماع الوساطة الحفاظ على مناخ اجتماعي سليم باعتباره الإطار الأمثل للعلاقة التشاور والحوار والشراكة. كما تقرر ادماج النقابة الجديدة لمؤسسة ماتس سيدي عبد الحميد سوسة في النشاط النقابي صلب المجمع.

تكوين :

وتابع الاخوة النقابيون خلال اليوم من اجتماع الوساطة، تكوينا حول العمل النقابي الناجع وكيفية تحديد الأهداف وحل  الإشكالات النقابية والاجتماعية من خلال تحديد منهج واضح للعمل.  وتم التأكيد على ان الانتماء الى الاتحاد عقيدة وقناعة ونضال وتضحية، ان العمل النقابي لا يجب ان يهدف الى خدمة المصالح الضيقة على حساب العمال. ودعا الاخوة النقابيون الى تعميق التكوين النقابي خاصة في المجالات السياسية. كما شددوا على أهمية احترام قانون المنظمة وتطبيقه على كل من يتجاوزه.

المناخ الاجتماع والحوار :

وقال الأخ عبد العزيز العرفاوي ان الهدف من اجتماع الوساطة هو النقاش الهادئ دون ضغط النتائج والرهانات. وقال ان الحوار ضروري من اجل حسن تدارس ونقاش مختلف الملفات الاجتماعية المطروحة.

وقال الأخ عبد العزيز العرفاوي ان الوضع العام في البلاد معقد نتيجة أزمة مركبة وعميق ومتعددة الابعاد وبين ان الازمة فيها البعد السياسي والاقتصادي والاجتماعية واعتبر أن التشاركية هي الحل لكل الاشكاليات. وفسر أن الاتحاد العام التونسي للشغل قوة اقتراح وبدائل وهو ما مكنه من لعب دور تاريخي جعله في وجدان الشعب التونسي. وبين ان الاتحاد يرفض الانخراط في اي مشروع اقتصادي اجتماعي لا يخدم مصلحة العمال والشعب. وانتقد المقاربة التي تقدمها الحكومة التونسية للوضع الاقتصادي والاجتماعي وتنكرها للاتفاقيات الاجتماعية. وأشار الأخ عبد العزيز العرفاوي إلى وجود مؤشرات عن أزمة داخل قطاع المعادن تستوجب التدخل العاجل من قبل هياكل الدولة لتفادي الانعكاسات السلبية للأزمة العالمية. وشدد الاخ العرفاوي على أهمية الحوار والتشاركية داخل المؤسسات لضمان حقوق العمال وتقدم المؤسسة وازدهارها.

طارق السعيدي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى