ورشة استراتيجية لتقييم برنامج الشراكة لسنة 2019 ورسم ملامح الشراكة لسنة 2020

مثل مزيد دعم التواصل المباشر بين الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك مع النقابات الأساسية استغلال كل فرصة لإيصال المعلومة والإطلاع على المستجدات، ومزيد متابعة النشاطات اليومية لمختلف هياكل القطاع، أبرز ما جاء في توصيات المشاركين في الورشة الإستراتيجية للتفكير ولتقييم  برنامج الشراكة والتعاون الثلاثي بين الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك وجامعة المعادن الألمانية وبدعم من منظمة فريديريش ايبرت، وذلك من 18 إلى 20 سبتمبر 2019. وقد حضر هذه الندوة كلوديا رحمان ومحمد حرمل ممثلين عن الجامعة  الألمانية للمعادن. وقد ضمت الورشة السيد سيمون روبراشت، مدير مشاريع منظمة فريرديش ايبرت بمكتب تونس،  وممثلي الفروع الجامعية بكل من أريانة و بنعروس و نابل وزغوان وبنزرت و سوسة وصفاقس. وممثلي نقابات أساسية من سليانة وجندوبة.

توصيات وأهداف :

وتم خلال الورشة الوقوف على أهم الايجابيات فضلا عن النقائص التي تستوجب المراجعة من أجل تحسين الأداء خلال المرحلة المقبلة من التعاون. ولتدارك النقائص صدر عن الورشة عدة توصيات أهمها ضرورة مزيد التنسيق وتوزيع العمل بشكل علمي يضمن النجاعة ويمكن من مواكبة كافة الأنشطة القطاعية. وقد خلصت الورشة إلى اتخاذ عدد من الإجراءات أهمها، الاتفاق على تشكيل لجنة قيادة تتكون من 04 أعضاء من المكتب التنفيذي للجامعة و 03 أعضاء من الفروع الجامعية للتفكير في صياغة الهدف العام لبرنامج الشراكة لسنة 2020 والأهداف الخصوصية. وعقد جلسات تحضيرية للجنة القيادة. كما تم الاتفاق على مراجعة المقترح من طرف المكتب التنفيذي للجامعة خلال الورشة الإستراتيجية للتفكير وبرمجة ورشة بحضور ممثلي IGM ولجنة القيادة لمناقشة المشروع النهائي.

  شراكة ناجعة :

وشرح الأخ الطاهر البرباري الكاتب العام للجامعة العامة للمعادن خلال افتتاح الورشة الإستراتجية أنها تهدف إلى تقييم برنامج التعاون والشراكة الثلاثي بالنسبة لسنة 2019 و الإعداد الجيد لبرنامج الشراكة الخاص بسنة 2020.

وقدم الأخ الطاهر البرباري لمحة عن تأثيرات البرنامج على واقع المؤسسات العاملة في القطاع  مبرزا مساهمته في دفع الحوار الاجتماعي من أجل مناخ اجتماعي سليم يمكن من تحقيق الأهداف المشتركة لجميع الأطراف. وقال الأخ الطاهر أن البرنامج كان ناجعا من حيث تطوير الأداء النقابي ودفع الحوار الاجتماعي، مشيرا إلى جلسات الوساطة التي عقدت مع عدد الممثلين الإداريين لعدد من المؤسسات العاملة في القطاع، بهدف دفع الحوار داخل المؤسسة، وهو ما أدى إلى نتائج ايجابية.

عرض دراسة وتقييم :

وقد قامت الرفيقة كلوديا رحمان بعرض دراسة حول تأثير برنامج الشراكة. وتم اثر ذك نقاش نتائج الدراسة وتحديد مواطن القوة والمكامن التي يجب العمل من أجل دعمها لمزيد رفع الأداء وحسن الاستفادة من البرامج. ويذكر أن الرفيقة كلوديا قدمت عرضا حول عملية التغيير واعتماد طرق وأساليب جديدة للعمل.

وقال السيد سيمون روبراشت ممثل منظمة فريديرش ايبرت خلال اليوم الأول من الورشة أن النتائج مقبولة وهي جهد مشترك بين الجامعة العامة للمعادن والجامعة الألمانية للمعادن طوال 06 سنوات مشيرا إلى دعم منظمة فريديريش ايبرت لهذا البرنامج. وبين آن الأطراف الثلاثة تعمل بانسجام وتعاون في إطار إستراتجية عمل مشتركة وواضحة. وفسر السيد سيمون روبراشت أن الأطراف الثلاثة واعون تماما بأهمية البرنامج وبحجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم مؤكدا دعم المنظمة الكامل لعمل الجامعة.

 

نقاش معمق وتوصيات :

وشهدت الورشة خلال مختلف مراحلها نقاشات معمقة جاءت على أغلب تفاصيل ومحاور برنامج الشراكة التي قدمها الإخوة أعضاء الجامعة العامة للمعادن والإلكترونيك. وقد تدارس ونقاش مختلف المحاور المقدمة محورا، محورا، ليتم بعد ذلك نقاشها وتحديد نقاط القوة وما يجب تداركه وإصدار توصيات خاصة بكل محور.

طارق السعيدي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى